yousri
اهلاً وسهلاً بك زائرنا الكريم
اذا كنت مسجل الرجاء تفضل بل الدخول
اما اذا لم تكن مسجل فتفضل بل التسجيل

yousri

منتدى و لا أروع
 
الرئيسيةالتسجيلدخول
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
syous
 
nad-lot
 
ayoub
 
ميست جون
 
krimod19
 
ayoub louz
 

شاطر | 
 

 فرصة حفظ اراء الفلاسفة باسهل طريقة موجودة لثانية باك

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
syous
المدير العام
المدير العام


ذكر عدد المساهمات : 282
نقاط : 102976
السٌّمعَة : 3
تاريخ التسجيل : 24/05/2009
العمر : 29
الموقع : www.brg5.yoo7.com
العمل/الترفيه : الحاسوب
المزاج : رائع

مُساهمةموضوع: فرصة حفظ اراء الفلاسفة باسهل طريقة موجودة لثانية باك   الجمعة نوفمبر 20, 2009 10:27 pm





  1. احضرت لكم خطاطات عامة للمجزوؤات الفلسفة والمتعلقة باراء الفلاسفة سهلة الحفظ:

    مجزوءة : الوضع البشري

    1 الشخص :
  2. الشخص والهوية :
  3. جون لوك : مفهوم الشعور : الاحساسات تجعل الشخص متميزا عن غيره
    لا شوليي : دوام نفس الطبع وترابط الذكريات
    فرويد : وحدة قائمة في الشخص الذي يعيش صراعات نفسية بين الهو والانا والانا الاعلى2
    الشخص بوصفة قيمة :
  4. كانط : الشخص متميز عن الموضوعات والاشياء بامتلاكه لعقل اخلاقي كغاية في ذاته لا وسيلة زلا تقدر قيمته بسع
    مونيي : الشخص متميز باكتسابه لشخصيته ( الشخصنة او التشخصن) كتجربة نابعة منابداع ذاتي.
    الشخص بين الضرورة والحرية:
  5. سبينوزا :القول بالضرورة والخضوع لمبدا العلية الطبيعية
    سارتر : القول بالحرية . الانسان مشروع يمتلك الارادة والاختيار والمسؤولية عن
    ذلك ( صانع ما هو عليه )
    2 الغير :
  6. وجود الغير :
  7. ديكارت : وجود الغير احتمالي . الانا وحدوي موجود
    سارتر : وجود الغير شبيه بالموضوعات والاشايء التي ليس بينها علاقة ( العدم)
    دولوز : الغير يصير محسوسا وواقعيا في وجوده بفعل اللغة والحوار
    معرفة الغير :
  8. سارتر :معرفة الغير مستحيلة لوجود العدم بين الذوات
    مالبرانش : معرفة مستعصية خصوصا المشاعر والاحاسيس
    ميرلوبونتي : معرفة ممكنة بفعل التواصل واللغة .

    العلاقة مع الغير :
  9. ارسطو : علاقة صداقة وخصوصا صداقة الفضيلة اساس العلاقة مع الغير
    كوجيف (هيجل) :نموذج الصراع . العلاقة الجدلية بين العبد والسيد
    3 التاريخ :
  10. المعرفة التاريخية :
  11. ابن خلدون :المعرفة التاريخية تتجازو السرد والحكي الى التحقيق والتعليل كمعرفة علمية تبحث عن عن الحقيقة.
    ريكور : معرفة نسبية نظرا لتدخل ذاتية المؤرخ
    التاريخ وفكرة التقدم :
  12. كار :خصائص التاريخ : * التقدم وليس التطور *ليس له بداية ونهاية *يعرف قطائع وعدم استمرارية متواصلة .
    ماركوز :شهد التاريخ اساسا نوعين من التقدم : تقدم كمي (تقني) وتقدم كيفي ( انساني).
    دور الانسان في بناء التاريخ :
  13. التوسير(هيجل):التاريخ هو من يصنع نفسه وليس الابطال من الناس سوى منفذين لما ارادالتاريخ صنعه .
    سارتر : الانسان هو صانع ومحرك التاريخ فقط يكفي الوعي بذلك .

    مجزوءة :المعرفة

    1 النظرية والتجربة :
  14. التجربة والترجيب :
  15. برنار :خطوات المنهج التجريبي :*الملاحظة*الفرضية*التجربة*القانون
    توم: اهمية الخيابل كتجربة ذهنية
    جاكار: يميز بين النظرية والتجربة وبين التجربة والتجريب
    العقلانية العلمية :
  16. رايشنباخ: يرفض مذهب العقلانية المتعالية عن التجربة والقائمة على العقل بما في ذلك
    الرياضيات
    بلانشيي : العقلانية العلمية عقلانية منفتحة على العقل والتجربة
    معايير هلمية النظريات:
  17. ابن الهيثم :النقد كمعيار اساسي (الشكوك على بطليموس)
  18. بوبر: معايير القابلية للتكذيب والتززيف
    2العلوم الانسانية:
  19. الموضوعية في العلوم الانسانية :
  20. غولدمان :غياب الموضوعية في العلوم الانسانية وحضور ذاتية الباحث
    بياجي :غياب الموضوعية لان الباحث ذات وموضوع للدراسة في نفس الوقت

    علمية العلوم الانسانية :
  21. * الفهم والتفسير
  22. غرانجي:التمييز بين الفهم والتفسير وينتقد الفهم كمنهج بالنسبة للعلوم الانسانية
    ديلتاي : يدافع عن منهج الفهم بخصوص العلوم الانسانية
    * اي نموذج للعملية في العلوم الانسانية:
  23. موران:يميز يبن سوسيولوجيا علمية واخرى انشائية
    ميرلوبونتي :اهمية الرجوع الى التجربة الذاتية في دراسة
    الظواهر الانسانية
    3 الحقيقة:
  24. الراي والحقيقة:
  25. ديكارت: الشك في الاراء المسلم بها من اجل بناء الحقيقة على اساس يقينية
    باشلار :بناء الحقيقة العلمية يقتضي ربط الراي لانو يقوم على المنفعة والمصلحة وليس الحقيقة .
    معايير الحقيقة :
  26. فوكو :ارتباط بالسلطة وخصوصا السياسية اذ يتم انتاجها ونشرها ومراقبتها من طرف هيئات عليا
    هيوم :هناك نوعين من الحقيقة :* حقيقة علمية و *حقيقة تجريبية .
    الحقيقة كقيمة :
  27. جيمس : تصور براغماتي نفعي للحقيقة (نسبية الحقيقة)
    كانط : تصور اخلاقي , قول الحقيقة واجب اخلاقي مهما كانت النتائج والدوافع ( الحقيقة المطلقة )
انتظروا تتمة الموضوع في القريب العاجل
أتمنى لي ولكم النجاح والتوفيق
وشكرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://brg5.yoo7.com
 
فرصة حفظ اراء الفلاسفة باسهل طريقة موجودة لثانية باك
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
yousri :: قسم العلوم والثقافة :: علوم ومعلومات عامة-
انتقل الى: