yousri
اهلاً وسهلاً بك زائرنا الكريم
اذا كنت مسجل الرجاء تفضل بل الدخول
اما اذا لم تكن مسجل فتفضل بل التسجيل
yousri
اهلاً وسهلاً بك زائرنا الكريم
اذا كنت مسجل الرجاء تفضل بل الدخول
اما اذا لم تكن مسجل فتفضل بل التسجيل
yousri
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

yousri

منتدى و لا أروع
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
syous
||¤|| شرح كتاب تلبيس إبليس..كامل ||¤|| I_vote_rcap||¤|| شرح كتاب تلبيس إبليس..كامل ||¤|| I_voting_bar||¤|| شرح كتاب تلبيس إبليس..كامل ||¤|| I_vote_lcap 
nad-lot
||¤|| شرح كتاب تلبيس إبليس..كامل ||¤|| I_vote_rcap||¤|| شرح كتاب تلبيس إبليس..كامل ||¤|| I_voting_bar||¤|| شرح كتاب تلبيس إبليس..كامل ||¤|| I_vote_lcap 
ayoub
||¤|| شرح كتاب تلبيس إبليس..كامل ||¤|| I_vote_rcap||¤|| شرح كتاب تلبيس إبليس..كامل ||¤|| I_voting_bar||¤|| شرح كتاب تلبيس إبليس..كامل ||¤|| I_vote_lcap 
ميست جون
||¤|| شرح كتاب تلبيس إبليس..كامل ||¤|| I_vote_rcap||¤|| شرح كتاب تلبيس إبليس..كامل ||¤|| I_voting_bar||¤|| شرح كتاب تلبيس إبليس..كامل ||¤|| I_vote_lcap 
krimod19
||¤|| شرح كتاب تلبيس إبليس..كامل ||¤|| I_vote_rcap||¤|| شرح كتاب تلبيس إبليس..كامل ||¤|| I_voting_bar||¤|| شرح كتاب تلبيس إبليس..كامل ||¤|| I_vote_lcap 
ayoub louz
||¤|| شرح كتاب تلبيس إبليس..كامل ||¤|| I_vote_rcap||¤|| شرح كتاب تلبيس إبليس..كامل ||¤|| I_voting_bar||¤|| شرح كتاب تلبيس إبليس..كامل ||¤|| I_vote_lcap 

 

 ||¤|| شرح كتاب تلبيس إبليس..كامل ||¤||

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
syous
المدير العام
المدير العام



ذكر عدد المساهمات : 282
نقاط : 102976
السٌّمعَة : 3
تاريخ التسجيل : 24/05/2009
العمر : 36
الموقع : www.brg5.yoo7.com
العمل/الترفيه : الحاسوب
المزاج : رائع

||¤|| شرح كتاب تلبيس إبليس..كامل ||¤|| Empty
مُساهمةموضوع: ||¤|| شرح كتاب تلبيس إبليس..كامل ||¤||   ||¤|| شرح كتاب تلبيس إبليس..كامل ||¤|| I_icon_minitimeالجمعة أكتوبر 30, 2009 12:09 pm


بسم الله الرحمن الرحيم
||¤|| شرح كتاب تلبيس إبليس..كامل ||¤|| Icon
تلبيس إبليس</SPAN>
المؤلف : جمال الدين أبو الفرج عبد الرحمن بن علي بن محمد الجوزي (المتوفى : 597هـ)

</SPAN>
||¤|| شرح كتاب تلبيس إبليس..كامل ||¤|| 11111uo
خطبة الكتاب</SPAN>
...

الحمد لله الذي سلم ميزان العدل إلى أكف ذوي الألباب وأرسل الرسل مبشرين ومنذرين بالثواب والعقاب وأنزل عليهم الكتب مبينة للخطأ والصواب وجعل الشرائع كاملة لا نقص فيها ولا عاب1</SPAN> أحمده حمد من يعلم أنه مسبب الأسباب وأشهد بوحدانيته شهادة مخلص في نيته غير مرتاب وأشهد أن محمدا عبده ورسوله أرسله وقد سدل الكفر على وجه الإيمان والحجاب فنسخ الظلام بنور الهدى وكشف النقاب وبين للناس ما أنزل إليهم وأوضح مشكلات الكتاب وتركهم على المحجة البيضاء لا سرب فيها2 ولا سراب فصلى الله عليه وعلى جميع الآل وكل الأصحاب وعلى التابعين لهم بإحسان إلى يوم الحشر والحساب وسلم تسليما كثيرا .
أما بعد فإن أعظم النعم على الإنسان العقل لأنه الآلة في معرفة الإله سبحانه والسبب الذي يتوصل به إلى تصديق الرسل إلا أنه لما لم ينهض بكل المراد من العبد بعثت الرسل وأنزلت الكتب فمثال الشرع الشمس ومثال العقل العين فإذا فتحت وكانت سليمة رات الشمس ولما ثبت عند العقل أقوال الأنبياء الصادقة بدلائل المعجزات الخارقة سلم إليهم واعتمد فيما يخفى عنه عليهم .
ولما أنعم الله على هذا العالم الإنسي بالعقل أفتتحه الله بنبوة أبيهم آدم عليه السلام فكان يعلمهم عن وحي الله عز وجل فكانوا على الصواب إلى أن إنفرد قابيل بهواه فقتل أخاه ثم
تشعبت الأهواء بالناس فشردتهم في بيداء الضلال حتى عبدوا الأصنام واختلفوا في العقائد والأفعال اختلافا خالفوا فيه الرسل والعقول اتباعا لأهوائهم وميلا إلى عاداتهم وتقليدا لكبرائهم فصدق عليهم إبليس ظنه فاتبعوه إلا فريقا من المؤمنين.
فصل: وأعلم أن الأنبياء جاءوا بالبيان الكافي وقابلوا الأمراض بالدواء الشافي وتوافقوا على منهاج لم يختلف فأقبل الشيطان يخلط بالبيان شبها وبالدواء سما وبالسبيل الواضح جردا3 مضلا وما زال يلعب بالعقول إلى أن فرق الجاهلية في مذاهب سخيفة وبدع قبيحة فأصبحوا يعبدون الأصنام في البيت الحرام ويحرمون السائبة4 والبحيرة والوصيلة والحام ويرون وأد البنات ويمنعونهن الميراث إلى غير ذلك من الضلال الذي سوله لهم إبليس5 فابتعث الله سبحانه وتعالى محمدا فرفع المقابح وشرع
المصالح فسار أصحابه معه وبعده في ضوء نوره سالمين من العدو وغروره فلما انسلخ نهار وجودهم أقبلت أغباش الظلمات فعادت الأهواء تنشىء بدعا وتضيق سبيلا ما زال متسعا ففرق الأكثرون دينهم
وكانوا شيعا ونهض إبليس يلبس ويزخرف ويفرق ويؤلف وإنما يصح له التلصص في ليل الجهل فلو قد طلع عليه صبح العلم افتضح .
فرأيت أن أحذر من مكايده وأدل على مصايده فإن في تعريف الشر تحذيرا عن الوقوع فيه ففي الصحيحين من حديث حذيفة قال كان الناس يسألون رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عن الخير وكنت أسأله عن الشر مخافة أن يدركني وقد أخبرنا أبو البركات سعد الله بن علي البزاز قال أخبرنا أحمد بن علي الطريثيثي قال أخبرنا هبة الله بن حسن الطبري قال أخبرنا محمد بن أحمد بن سهل قال ثنا محمد بن أحمد بن الحسن قال حدثنا بشر بن موسى قال حدثنا عبيد بن يعيش قال حدثنا يونس بن بكير قال حدثنا محمد بن إسحق عن الحسن أو الحسين بن عبد الله عن عكرمة عن ابن عباس رضي الله عنهما قال والله ما أظن على ظهر الأرض اليوم أحدا أحب إلى الشيطان هلاكا مني فقيل وكيف فقال والله إنه ليحدث البدعة في مشرق أو مغرب فيحملها الرجل إلي فإذا انتهت إلي قمعتها بالسنة فترد عليه كما أخرجها.
فصل: وقد وضعت هذا الكتاب محذرا من فتنة ومخوفا من محنة وكاشفا عن مستوره وفاضحا له في خفي غروره والله المعين بجوده كل صادق في مقصوده.</SPAN>
</SPAN>
</SPAN>
||¤|| شرح كتاب تلبيس إبليس..كامل ||¤|| Untitled-1.20091028121537

1 عاب عيبا فهو عائب والإسم عاب كما هنا.
2 السرب بفتحتين الوكر والسراب الذي تراه نصف النهار كأنه ماء ولا ماء يشير المصنف إلى ما رواه ابن ماجة في سننه عن أبي الدرداء مطولا من قوله صَلَّ اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ "وأيم الله لقد تركتم على مثل البيضاء ليلها ونهارها سواء" .
</SPAN>
3 يقال مكان جرد أي لا نبات فيه ويقال أيضا جرز بالمعجمة.
4 هي الناقة المنذورة تسيب فترعى حيث شاءت فلا يمسها أحد بسوء والبحيرة بنتها تبحر إذنها أي تشق وتخلي مع أمها والوصيلة هي الشاة تلد سبعة أبطن عناقين عناقين أي اثنين انثنين فإن ولدت في الثامنة جديا ذبحوه لآلهتهم وإن ولدت جديا وعناقا قالوا وصلت أخاها فلا يذبحونها من أجلها ولا تشرب لبنها النساء وكان للرجال وجرت مجرى السائبة والحام فحل الإبل يضرب الضراب المعدود فإذا قضاه تركوه للطواغيت وأعفوه من الحمل.
5 اعلم أن الشرع جاء هادما لهذه العادات القبيحة محذرا من كل سوء ناهيا عن كل شرك محببا في كل جميل فاعتنقه الكثير ودخله الناس أزواجا وأفذاذا وانتشر في جميع الأرض في أقرب وقت النتشارا لم يعهد له نظير من قبل ومن بعد. واستمر على ذلك والناس تعتنقه طوعا لا كرها إلى أن دخل فيه أفراد من اليهود والمجوس وانتسبوا إليه ظاهرا وهم في الواقع يعملون على هدمه وتقويض دعائمه فأخذوا يوقدون نار الفتنة بين أهله ويدخلون فيه أشياء من التي كان ينهى عنها يحسنونها لعامة الناس حتى شوهوا معالمه واتخذها من جاء بعدهم ممن لا يميزون بين الصحيح والسقيم والحق والباطل دينا ويتقربون بها إلى ربهم والله تعالى أعز شأنا من أن يتعبد الناس بمثل هذه الضلالات ومن ذلك نذر الغنم والبقر وغيرها للأولياء يتركونها ترعى حيث شاءت لا يمسها أحد بسوء ظنا منه بل اعتقادا أنها محسوبة لذلك الولي مكلوءة بعينه أنى ذهبت فلو منعها من زرعه لانتقم منه ذلك الولي بما شاء وهذا بعينه ما كان عليه أهل الجاهلية الأولى قال الله تعالى: {وَيَجْعَلُونَ لِمَا لا يَعْلَمُونَ نَصِيباً مِمَّا رَزَقْنَاهُمْ تَاللَّهِ لَتُسْأَلُنَّ عَمَّا كُنْتُمْ تَفْتَرُونَ} . اللهم وفق علماؤنا وأمراؤنا إلى رد إلى رد هذه العقائد الفاسدة التي شوهت وجه الدين وجعلت عليه غشاء من ظلماتها حجبت نوره الساطع الذي هو هدى ورحمة وبشرى لقوم يؤمنون. </SPAN>
</SPAN>
||¤|| شرح كتاب تلبيس إبليس..كامل ||¤|| Untitled-1.20091028121537
</SPAN>

</SPAN>

</SPAN>
وقد قسمته ثلاثة عشر بابا ينكشف بمجموعها تلبيسه ويتبين للفطن بفهمها تدليسه فمن انتهض عزمه للعمل بها ضج منه إبليسه والله موفقي فيما قصدت وملهمي للصواب فيما أردت.
ذكر تراجم الأبواب</SPAN>
||¤|| شرح كتاب تلبيس إبليس..كامل ||¤|| 11111uo
الباب الأول: في الأمر بلزوم السنة والجماعة.
</SPAN>
||¤|| شرح كتاب تلبيس إبليس..كامل ||¤|| 11111uo
الباب الثاني: في ذم البدع والمبتدعين .</SPAN>
||¤|| شرح كتاب تلبيس إبليس..كامل ||¤|| 11111uo
الباب الثالث: في التحذير من فتن إبليس ومكايده .</SPAN>
||¤|| شرح كتاب تلبيس إبليس..كامل ||¤|| 11111uo
الباب الرابع: في معنى التلبيس والغرور .
</SPAN>
||¤|| شرح كتاب تلبيس إبليس..كامل ||¤|| 11111uo
الباب الخامس: في ذكر تلبيسه في العقائد والديانات .
</SPAN>
||¤|| شرح كتاب تلبيس إبليس..كامل ||¤|| 11111uo
الباب السادس: في ذكر تلبيسه على العلماء في فنون العلم .
</SPAN>
||¤|| شرح كتاب تلبيس إبليس..كامل ||¤|| 11111uo
الباب السابع: في ذكر تلبيسه على الولاة والسلاطين .</SPAN>
||¤|| شرح كتاب تلبيس إبليس..كامل ||¤|| 11111uo
الباب الثامن: في ذكر تلبيسه على العباد في فنون العبادات .
</SPAN>
||¤|| شرح كتاب تلبيس إبليس..كامل ||¤|| 11111uo
الباب التاسع: في ذكر تلبيسه على الزهاد .
</SPAN>
||¤|| شرح كتاب تلبيس إبليس..كامل ||¤|| 11111uo
الباب العاشر: في ذكر تلبيسه على الصوفية .
</SPAN>
||¤|| شرح كتاب تلبيس إبليس..كامل ||¤|| 11111uo
الباب الحادي عشر: في ذكر تلبيسه على المتدينين بما يشبه الكرامات .</SPAN>
||¤|| شرح كتاب تلبيس إبليس..كامل ||¤|| 11111uo
الباب الثاني عشر: في ذكر تلبيسه على العوام .</SPAN>
||¤|| شرح كتاب تلبيس إبليس..كامل ||¤|| 11111uo
الباب الثالث عشر: في ذكر تلبيسه على الكل بتطويل الأمل.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://brg5.yoo7.com
 
||¤|| شرح كتاب تلبيس إبليس..كامل ||¤||
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» اقرا كتاب الله

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
yousri :: قسم الاسلام والمسلمون :: منتدى الدين الاسلامي-
انتقل الى: